السبت، 4 فبراير 2012

ما هي فوائد شرب القهوة في الصباح وما هي مضارها

 الكثير من الاشخاص وانا منهم اعتدت على شرب القهوة في الصباح ليس فقط لانها من المشروبات التي تجعلني اشعر بالنشاط صباحا وكلن لان لها فوائد صحية كبيرة فهي تقلل كثيرا من خطر الاصابة بالسرطان وكذلك شلل الرعاش. في الحقيقة ان اغلب البحوث حول القهوة كانت لغرض الكشف عن الاضرار الناتجة عن الافراط في شرب القهوة متناسيين الفوائد الكبيرة لهذا المشروب الرائع. وهذه البحوث لم تتكلم بشكل حقيقي في تأثيراتها الإيجابية.

 وعلى الرغم من ذلك فإن نتائج الدراسة اليابانية الجديدة حول تأثير القهوة الفسيولوجي تصب في خانة الإيجابيات، فشربها المعتدل يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، ويهب شاربها نوعاً من الوقاية من مرض شلل الرعاش،
ولكم الجدير بالذكر ان للقهوة الكثير من الاضرار الواجب ذكرها : حيث ان شرب كوبين من القهوة قد يؤدي الى رفع نسبة انزيمين في الدم مسببا مضاعفات في القلب. على هذا السياق استطاع بعض الباحثين إلى استنتاج مفاده أن شرب كوب من قهوة قبل الذهاب للنوم قد يسبب زيادة واضحة في إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول فسيولوجيا عن تنظيم عملية النوم، وهو ما يؤدي إلى خلل واضح في عادات النوم ووظيفتها الحيوية للجسم. كما ان زيادة معدلات شرب القهوة تزيد نسبة العصبية عند الرجال بشكل ملوظ. ويحدث هذا الأمر عادة حين قيامهم بمهام تتسم بالأهمية وتتطلب وعياً بالمسئولية على غرار إلقاء خطاب أمام جمهور عام. 

اما بالنسبة لفوائد القهوة فقط تم اكتشاف ان شرب 6 اكواب من القهوة يوميا يساعد في تقليل خطر الاصابة بمرض السكري بنسبة 50 بالمئة. كما وان الكافيين تساعد على تنشيط الجهاز العصبي بشكل كبير. 

 السر في الاعتدال : تنصح الجمعية الألمانية للتغذية بشرب القهوة بشكل معتدل. وتؤكد أنته غال المتحدثة باسمها:"من وجهة نظر طبية لا توجد أية تحفظات ضد شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً". الجدير ذكره في هذا السياق هو أن تأثير القهوة على الجسم يبقى متبايناً من فرد لآخر، لذلك ينبغي على كل فرد التعرف على خصوصيات جسده لمعرفة ردود فعله و كيفية تأثير القهوة عليه. وبغض النظر عن نتائج الدراسات الطبية الجديدة حول تأثير القهوة يبقي الاعتدال قانون الطبيعة الخالد، وسر الحفاظ على الصحة، وهو ما حث عليه الطبيب الكبير ابن سينا قبل مئات السنين.
 المصدر : موقع DW- world



لاتنسى عمل مشاركة مع اصحابك في الفيس بوك من زر المشاركة التالي

شارك الموضوع على الفيسبوك


5 comments:

  1. انا من محبي القهوة كثيرا واحس ان لم اشربها بان شيا ما ينقصني

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا ان القهوة ادمان

      حذف
  2. تمام بس لاتزودو الكميه

    ردحذف
    الردود
    1. المهم انت لاتزود هههه

      حذف
  3. القهوة هى سر ذكاء علماء كثيرة وهى منشطة فعلا

    ردحذف