الجمعة، 17 فبراير 2012

عشر انواع من الاغذية تجعلك تشعر بالسعادة وتبعد عنك الاكتئاب

تم الكشف في احدى الدراسات الحديثة عن بعض انواع الاغذية التي تجعل الانسان يشعر بالسعادة والفرح لانها تقوم بتحفيز المخ على ان يفرز هرمونات معينة تجعل من الحالة المزاجية للانسان تتحسن بشكل ملحوظ وتقلل من التوتر وحالات الاكتئاب.
 حيث بينت الدراسة ان هنلك بعض انواع من الاغذية تساهم بشكل كبير على رفع الروح المعنوية وكذلك تحسين الحالة النفسية للانسان واليكم عشر من تلك الانواع من الاغذية التي تجلب السعادة والفرح.
 
1- الشكولاتا : chocolate تعتبر الشوكالاتا من المواد الجالبة للراحة النفسية وذلك لكونها تحتوي على مادة الكافايين والتي تساعد الدماغ على افراز المواد التي تحسن من نفسية الانسان وتجعله يشعر بالهدوء والراحة. 

2- الأسماك:  Fish يعتقد ايضا ان الاشخاص الذين يعيشون قرب الانهار او البحيرات يكونون اسعد من غيرهم ويرجع ذلك ربما الى تناولهم الاسماك بشكل اكبر من غيرهم حيث يحتوي السمك على مادة  أوميجا 3 التي تساعد بدورها على تهدئة الأعصاب.

كما أظهرت أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac ، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة. 

3 – السبانخ: Spinach تعد السبانخ ايضا من الاطعمة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للانسان لاحتوائها على  حامض الفوليك الذي يقلل من الإصابة بالتوتر والقلق.

4- الطماطم: tomato  لاحتوائها على مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي ترتبط بالكآبة. 

5- البنجر الأحمر: Red beet يعد البنجر الاحمر من اهم المصادر لفيتامين ب وهذا الفيتامين بدوره ضروري جدا لعمل الذاكرة وكذلك حس الفكاهة وكذلك يحتوي البنجر على مركب بيتاين وهو المركب الذي يستخدمه الدماغ لكي يتخلص من الكئابة.  

6 - الفلفل الحار: Chili ويأتي الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin، والتي تساعد في إذابة الدهون في الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphins - التي تعمل على تهدئة الأعصاب. 

7 – الثوم: Garlic ويحتوي كمية كبيرة من معدن الكروم، الذي يؤثر على هرمون serotonin، المعروفة بأنه المادة الكيميائية "السعيدة".

8 – العسل: Honey، العسل وما ادراك ما العسل حيث تكاد لا تخلو اي قائمة من فوائد الطعام من هذه المادة الرائع حيث انها تحتوي على  فيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin وكلها تساعج على تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.

9 – الكرز: Cherry يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعادة.

10 – الموز: Banana ويحتوي على مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.

لاتنسى عمل مشاركة مع اصحابك في الفيس بوك من زر المشاركة التالي


5 comments:

  1. كل ده انا بكل منه الشوكولانه الموز الاسماك الباقي لا شكرا علي المعلومه

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله تكون في سعادة دائمة

      حذف
  2. اود ان اشير الى ان زيادة هرمون السيروتونين يزيد من الشعور بالفرح ومن الغذيه التي تحفز ذلك لب الجوزكما ان تناول شاي الاعشاب يعزز ذلك مثل شاي الزهورات والشاي الاخضر مع الزنجبيل

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومة خالد

    ردحذف
  4. يعطيك العافيةأعجبني الموضوع

    ردحذف